مرحلة الذهاب من دوري (المناصير) لكرة القدم تطوي آخر صفحاتها

0
31


عمان – الرأي

طوت مرحلة الذهاب من دوري «المناصير» للمحترفين لكرة القدم آخر صفحاتها، وبعدها ستضع الفرق نفسها تحت التدقيق حتى 7 شباط المقبل حيث موعد الاياب.

أمس وفي الأسبوع الحادي عشر والاخير من الدوري، جيّر الوحدات نقاط قمته التي جرت على ستاد الملك عبدالله الثاني مع الرمثا لصالحه حين فاز عليه 2/1، فتقدم للنقطة رقم 20 بالمركز الخامس، وابقى منافسه عند 9 نقاط بالمركز التاسع.

وعلى ستاد عمان الدولي، حقق الاهلي فوزاً غالياً على البقعة وجاء بواقع 2/1 وجعله يرفع رصيده الى 9 نقاط ، فيما البقعة استقر عند 10 نقاط.

وكان الجزيرة المتصدر بـ 26 نقطة أمس الاول يتلقى أول خسارة له بنتيجة 0/1 أمام الفيصلي الذي بقي ثالثاً بـ 22 نقطة، بينما استطاع شباب الأردن الحفاظ على وصافته برصيد 24 نقطة عندما فاز على العقبة 3/0، وقبل ذلك بيوم فاز السلط على الحسين 2/0 ليستقر ثالثاً (23 نقطة)، بينما تجاوز الصريح ضيفه ذات راس 1/0.

البقعة (1) الأهلي (2)

جُرعة متأخرة

عمان – محمود اللوانسة

أخذ الأهلي جرعة علاج، قد تكون متأخرة، ولكنها كفيلة بمداواة جراحه قبل العودة مجدداً لاستئناف مشوار دوري «المناصير» للمحترفين لكرة القدم.

الأهلي فاز 2/1 على البقعة في مباراة جرت أمس على ستاد عمان الدولي في ختام الاسبوع الحادي عشر والاخير من مرحلة الذهاب، ليرفع رصيده الى (9) نقاط، فيما بقيت نقاط البقعة عند (10).

مثل البقعة: محمد ابو نبهان، عبد الرحمن المشايخ، فرح المكحل (وسام ابو دعابس)، محمد ابو حشيش، احمد ياسر ، خضر الحاج، سعد الروسان، بلال الدنكير (محمد ابو رزق)، احمد ابوكبير، عدنان عدوس (ماهر الجدع)، حاتم ابو خضره.

مثل الأهلي: عيسى نفش، يزن دهشان، وليد الصبيحات، حازم جودت (حربي احمد)، محمد عاصي، خالد الردايده، محمد العدوان، محمود شوكت، ابراهيم جوابري (تامر صوبر)، يوسف ابو عواد (محمد دهشان)، محمود زعتره.

قصة الأهداف

البقعة

د67: بعد دربكة داخل المنطقة استغل الجدع الكرة وسددها في المرمى.

الأهلي

د20: سدد شوكت على المرمى ارتدت من الحارس لزعترة الذي تابعها في الشباك.

د65: استقبل شوكت عرضية جوابري وارسلها بينية ذكية لزعترة استقرت في المرمى.

شريط الفرص

البقعة

د11: عكس عدوس عرضية لابو خضرة برأسه سيطر عليها الحارس.

د14: استغل ابو خضرة كرة معادة للحارس وسددها ارتدت من القائم.

د42: وجه ابو خضرة الكرة برأسه من عرضية علت العارضة بقليل.

د48: سدد ياسر من داخل المنطقة ابعدها الحارس بصعوبة.

د84: توغل ابو خضرة بالكرة وانفرد بالمرمى وسدد ابعدها نفش ببراعة.

الأهلي

د15: ارسل جوابري كرة عرضية خطيرة مرت بسلام على مرمى ابو نبهان.

د70: سدد شوكت كرة قوية امام الحارس بعدها الاخير.

الرسم التكتيكي

ظهرت الجدية في تحركات البقعة منذ بداية اللقاء، بعدما اعتمد على نهج هجومي، بالتزامن مع تمريرات قريبة ومحاولات الدخول من العمق، فيما الاهلي ركز على تكثيف التواجد في منطقة العمليات.

كاد البقعة ان ينجح من التسجيل في اكثر من فرصة، وحرمه القائم من ذلك، بينما الاهلي الذي استمر على استراتيجيته، اخذ يتقدم نحو المرمى من الاطراف والعمق حتى حقق مبتغاه وخطف التقدم بالنتيجة.

هدف السبق زاد من عزيمة البقعة، الذي عاد كما كان في بداية المباراة وكان جادا في بحثه عن التعادل، فيما تراجع الاهلي محاولا بالكرات المضادة تعزيز النتيجة حتى نهاية الشوط الاول.

اصرار البقعة على العودة تواصلت مع بدايات الشوط الثاني، وفرض لاعبوه تواجداً مكثفاً في مناطق المنافس، الذي بدوره عاد لاغلاق المساحات، وصار يعتمد على الكرات المرتدة، والتي من احداها عزز تقدمه.

اشرك البقعة مع مرور الوقت، اوراقه البديلة الهجومية، وتقدم ضاربا عرض الحائط تغطيته الدفاعية، حتى حصل على مراده، واستمر في محاولاته من كافة الاتجاهات لفرض التعادل لكن غابت اللمسة الاخيرة عن معظم الفرص.

الوحدات (٢) الرمثا (١)

طريق العودة

عمان – نديم الظواهرة

مِسك ختام ذهاب دوري «المناصير» للمحترفين لكرة القدم هو الوصف الأدق لحال الوحدات الذي تفوق على ضيفه الرمثا ٢-١ في اللقاء الذي جمعهما أمس على ستاد الملك عبدالله.

مباراة العودة بالنسبة للوحدات على صعيد الضغط على القمة، وحتى في مجريات اللقاء بعد أن قلب تأخره بهدف في الشوط الأول الى فوز بهدفين في الشوط الثاني ليرفع وصيده الى ٢٠ بالمركز الخامس، بينما استقر الرمثا تاسعاً برصيد تسع نقاط.

مثل الوحدات: تامر صالح، محمد الباشا، أحمد ثائر، ادهم القرشي (عمر قنديل)، أحمد الياس، رجائي عايد، عبيدة السمرية، حسن عبد الفتاح (يزن ثلجي)، صالح راتب (حمزة مرضي)، حمزة الدردور، بهاء فيصل.

مثل الرمثا: ابراهيم الدرايسة، عبدالله ديارا، هادي الحوراني، قصي نمر، خالد أبو عاقولة، عامر أبو هضيب (حسان الزهراوي)، سائد الخزاعلة، صهيب ذيابات، محمد أبو زريق (محمد الزعبي)، شادي الحموي، خالد الدردور.

قصة الأهداف

الوحدات

د.٥١: نفذ الدردور ركلة جزاء بنجاح بعد ان وضعها في وسط المرمى.

د.٦٧: استلم بهاء كرة طويلة انطلق سريعاً ليقطعها ديارا فوصلت ثلجي يللعبها «لوب» من فوق الحارس.

الرمثا

د.٣: مرر الحموي الكرة الى الدردور داخل منطقة الجزاء راوغ المدافع وسددها قوية على يمين الحارس.

شريط الفرص

الوحدات

د.٢٧: ارسل الياس كرة طويلة بظهر المدافعين لعبها فيصل من فوق الحارس مرت بجانب المرمى.

د.٣٢: استلم فيصل كرة على حافة المنطقة وسددها صاروخية حولها الحارس لركنية نفذها الياس وارتقى لها بهاء ابعدها الحارس.

الرمثا

د.٥٦: استلم الدردور الكرة داخل المنطقة وسددها قوية مرت بجانب القائم.

د.٧٧: مرر الحموي بينية الى الزعبي سددها ارتدت من القائم أمام الدردور ليسددها بجانب المرمى.

قرار

د.٥٠: اعاق قصي نمر حمزة الدردور ليحتسب الحكم ركلة جزاء للوحدات.

الرسم التكتيكي

دخل الوحدات اللقاء معتمداً على الاسلوب ٤-٤-٢ بهدف ايجاد التوازن على وسط الملعب، في الوقت الذي نهج الرمثا أسلوباً تكتيكياً أكثر تحفظاً بالجانب الدفاعي.

هدف الرمثا المبكر أربك حسابات الوحدات وأجبره على الاندفاع لكن دون مبالغة، وهو ما دفع الرمثا للتركيز على الجانب الدفاعي والاعتماد على الارتداد السريع.

احتاج الوحدات الى ما بعد منتصف الشوط الأول حتى يجد الطريق نحو مرمى الرمثا بعد ان تنوعت هجماته من الاطراف او حتى العمق، مع التركيز في بعض الهجمات على الكرات الطويلة.

ورغم الضغط الوحداتي الكبير، أظهر الرمثا خطراً في الهجوم المضاد ما أجبر ثنائي دفاع الوحدات على التمركز والتقليل من انطلاق الظهيرين.

ضغط الوحدات في الشوط الثاني مبكراً بحثاً عن التعديل، وهو ما تحقق بخطأ دفاعي ومن ركلة جزاء ولكنه تراجع بعد الهدف وتقدم الرمثا أكثر لتنحصر الكرات في وسط الملعب.

وبينما تسبب تقدم لاعبو الرمثا بكشف المساحات أستغل الوحدات الامر بإرسال كرات طويلة ضربت خط الدفاع وجاء منها هدف التقدم، لتعود الالعاب لتنحصر في وسط الملعب مع طلعات هجومية محدودة من الفريقين دون خطورة.





مصدر الخبر

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here