رؤيا الإخباري | الكاتب والمؤرخ الدكتور حازم نسيبة.. من أدخل اللغة العربية الى مجلس الأمن – فيديو

0
30


قال الكاتب والمؤرخ الدكتور حازم نسيبة إن حكومة الشهيد وصفي التل التي كان أحد أعضاءها كانت حكومة شبابية، تملك برامج معدة تسير بها، حيث ان اول برنامج تنمية اقتصادية واجتماعية للأردن كان في عهدها.

وذكر نسيبة خلال استضافته في برنامج حلوة يا دنيا عبر شاشة رؤيا، الجمعة، أن القضية الفلسطينية كانت القضية الاولى والأساسية لتلك الحكومة، مشيرا الى انهم وضعوا برنامج لتحرير فلسطين، لتوجيه جهود الدول العربية لذلك.

وحول اختياره مندوبا للأردن لدى الأمم المتحدة، أكد نسيبة ان الأردن اتخذ قرارات مهمة في فترة وجودة، كقضية الاستيطان في القدس، وقرار إعطاء الأردن سجلات املاك الفلسطينيين، لافتا الى أنه عندما أصبح رئيسا لمجلس الامن بالتناوب، طلب من المجلس اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية فيه وهو ما حدث بالفعل.

وحول تسلم عائلته مفاتيح كنيسة القيامة في القدس، قال نسيبة إن الخليفة عمر بن الخطاب سلم أحد أجداده وهو عبادة بن الصامت مفاتيح الكنسية، مشيرا الى القدس هي المدينة الوحيدة التي جاء الخليفة عمر بن الخطاب لتسليم مفاتيحها، ومعه الصحابة.

وأضاف أن مدينة خانقاة الصالحية في القدس خرجت من يد بني غانم نسيبة قبل 500 سنة بأخر عهد المماليك في مصر، وهي منذ ذلك الوقت مع عائلة العلم، مشيرا الى مدينة القدس القديمة التي عاش فيها كانت عربية بالكامل باستثناء حي يهودي صغير لا يذكر، أما القدس الجديدة بناها العرب الفلسطينيين عبر اربعين عام، مؤكدا ملكيتها الكاملة للعرب.

ولفت نسيبة الى إن مدينة القدس مدينة مقدسة بالإضافة لجمالها الباهر، والى طقسها الممتاز، مشيرا الى انه يعتز بولادته هناك، حيث ولد 6 أيار 1922،  وعاش حياه طولية حافلة خلافا لما كان عليه الوضع في أوروبا، اذ يعيش الشخص من 40 الى 50 عاما ويعتبر شيخا كما ذكر.

وعن دراسته قال إن أول مدرسة أرسله اليها والدة هي مدرسة الاسوج في حي المصرارة بالقدس وهو حي عربي يعتبر حاليا من القدس الغربية بعد أن احتلته سلطات الاحتلال عام 1948، لافتا الى انه بعد ذلك دخل في كلية روضة المعارف الوطنية، حيث تقع على طريق الآلام، مشيرا الى ان هذه المنطقة هي مركز الرئاسة للرومان، كذلك العهود الاسلامية، حيث أنها مشرفة على الحرم القدسي الشريف.

وذكر نسيبة أن عقاب الشخص المخطئ داخل الكلية كان هو ان يكتب من 50 الى 100 سطر، بعنوان “العرب أشرف أمتة.. من شك في قولي كفر” لأنهم كانوا نتاج الثورة العربية العربية الكبرى، مؤكدا ان القويمة العربية كانت دائما هدفه، حيث كان وزملائه يهدفون لتحقيق الوحدة العربية بعد التخرج.

وحول حياته في المدرسة قال نسيبة إن المدرسة كانت تجمع بين الاشياء التقليدية والتقدمية، مشيرا الى انه عندما يأتي الزوار الاجانب يتفاخر المعلمين بما تقدم المدرسة، حيث ان اللغة الانجليزية كانت تدرس بشكل جيد، وان الرياضات التي تلعب حاليا في الالعاب الاولمبية كانت تلعب في زمانهم، مؤكدا حرص المعلمين على تقديم كافة العلوم والفوائد للطلبة.

وعلل نسيبة عدم دخوله الاحزاب بأنه ذو شخصية انفرادية، مشيرا الى أن الشخص المسؤول عن الحزب يقدس، وهذا الامر لا يناسبه.





مصدر الخبر

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here