رؤيا الإخباري | الأردنيون يطلبون إجابة رسمية حول “خصخصة المقاصف في المدارس الحكومية”

0
29


 تداولت الأنباء اليوم الإثنين، حول نية وزارة التربية والتعليم، خصخصة المقاصف في المدارس الحكومية وإلحاقها بشركة خاصة، فيما رفضت الجهات الرسمية في الوزارة التعليق على الأمر سواء بنفيه أو تأكيده.

وفور انتشار هذه الأنباء، حاولت رؤيا الحصول على تعقيب من مصدر رسمي في الوزارة غير أنه لم يتسن لها الحصول على نبأ يقين بهذا الأمر.

وتعمل المقاصف في المدارس الحكومية والخاصة في الأردن، وفق اشتراطات صحية تشرف عليها جهات مختصة وتضع قائمة بالأغذية المسموح بيعها والممنوعة أيضًا.

وبين فترة وأخرى، تظهر للعلن مشاكل وشكاوى من عمل المقاصف المدرسية، وتتهم القائمين عليها بمخالفة الشروط المعمول بها وتقديم أغذية ممنوعة لطلبة المدارس.

وسبق وسجلت حالات تسمم لطلبة مدارس في العديد من المحافظات إثر تناولهم أغذية منتهية الصلاحية داخل المقاصف.



ولكل مدرسة حكومية مقصف، ويزيد عددها وفق أرقام شبه رسمية عن نحو 7 آلاف مدرسة.

وقبل أيام عدلت وزارة الصحة، تعليمات بيع شيبس البطاطا والذرة في المقاصف المدرسية وسمحت ببيعه وتداوله.

وثمنت غرفة صناعة الاردن القرار، وأكدت أنه جاء بعد إعادة النظر في الاشتراطات الصحية الصادرة حول الاغذية المسموح ببيعها في المقاصف المدرسية حيث تم السماح ببيع منتجات الشيبس المصنع من رقائق البطاطا والذرة الطبيعية والتي تصنع وفقاً للمواصفات المطلوبة.

وسبق وصدر قرار مشابه أصدرته الجامعة الأردنية بخصخصة كافة مقاصف الجامعة (11 مقصفا)، الأمر الذي قوبل بجدل واسع ورفض له من قبل شريحة واسعة من الطلاب.

ويبقى السؤال الآن حول ما إذا كان هناك توجه بالفعل لدى الحكومة، لخصخصة هذا القطاع الواسع أم لا، وهو ما ينبغي على الجهات الرسمية إصدار توضيح بشأنه. 





مصدر الخبر

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here