رؤيا الإخباري | تراجع العجز في الميزان التجاري خلال أول 8 أشهر من العام الحالي

0
33


تراجعَ العجز في الميزان التجاري للمملكةِ بنسبة 3.7% في الثمانيةِ اشهرٍ الأولى من العام الحالي، مقارنةً مع ذات الفترة من العام الماضي بحسبِ تقرير دائرة الإحصاءات العامة.

العجز التجاري بلغَ ما يقاربُ ستهَ ملياراتِ دينار وهو الفرق بين قيمةِ مستورداتِ المملكةِ البالغةِ 9.4 مليارات دينار وقيمة الصادرات الكلية البالغة 3.5 مليار دينار تقريبا.

في حين ارتفعَ حجم الصادرات الوطنية في اول ثمانيةِ اشهرٍ من العام الحالي بنسبة 2.6% ليصل الى 2.991 مليار دينار.

ومن اكثرِ السلع التي تم تصديرها منذ بداية العام ولنهاية شهرِ آب كانت الأسمدة بنسبة 27.2% والألبسة بنسبة 12.6%، في حين جاءت صادرات الخضار والفواكه الأكثر تراجعا وبنسبة 12%.

اما المستوردات، فاكثرُ السلع التي تم استيراُدها في اول ثمانية اشهرٍ هي النفط الخام ومشتقاته بنسبة 42.8% والحديد ومصنوعاته بنسبة 20.6% بينما الأثر السلع تراجعا العربات والدراجات وبنسبة 30.8%.

التقرير اظهرَ ان انخفاضَ قيمة الصادرات الوطنية إلى دولِ التجارة الحرة العربية بنسبة 4.7% مقابلَ ارتفاع المستوردات 16%، اما مع دول الاتحاد الاوروبي فارتفعت الصادرات 17.4% مع انخفاض طفيف للمستوردات، اما مع دول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا فالصادرات ارتفعت 10.3% وتراجعت المستوردات 19.7%، اما مع الدول الآسيوية غير العربية فالصادرات ارتفعت اليها بنسبة 14.8%، والمستوردات منها تراجعت7.7%.





مصدر الخبر

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here