رؤيا الإخباري | الشواربة: عمّان ستشهد نقلة نوعية في النقل العام خلال عامين

0
20


كشف أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة أنه خلال العامين المقبلين ستكون هناك نقلة نوعية في منظومة النقل العام في مدينة عمان من خلال تواجد 500 حافلة على الخطوط العاملة وبأعلى المواصفات العالمية وبما يتناسب مع إحتياجات المدينة وسكانها.

وقال خلال إفتتاحه أعمال ندوة النقل العام المتكامل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتنظيم من الأتحاد العالمي للمواصلات العامة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبمشاركة نخبة من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال النقل العام من عدة دول أن من أكبر التحديات التي تواجهها مدينة عمان مشكلة الازدحامات المرورية؛ الناتجة عن زيادة أعداد السيارات الخاصة وغياب منظومة النقل العام المتكاملة والحقيقية والمنظمة.

وأضاف الشواربة أن الأمانة تعمل بجد على ترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في مجال تطوير النقل العام وتحقيق الأفضل للمواطن من خلال بناء إستراتيجيات مستقبلية منظمة وبعيدة عن العشوائية ، إضافة إلى خطط تنفيذية واضحة المعالم ذات برنامج زمني دقيق ؛ بهدف الوصول إلى منظومة نقل متكاملة وآمنة للمواطنين.

وأشار إلى أن مشروع الباص سريع التردد كان واحدا من مخرجات المخطط الشمولي لمدينة عمان والذي من المفترض أن ينتهي بنهاية عام 2020 ويساهم في تحسين منظومة النقل العام. 

وقال الشواربة أن منظومة النقل العام المتكاملة تساهم وبشكل مباشر في تحسين الوضع الاقتصادي وتحقيق نقلة نوعية للمدينة من خلال خلق فرص عمل جديدة وتشجيع عمل المرأة إضافة إلى تنشيط السياحة فيها.

وتهدف الندوة التي يشارك بها مدير المكاتب الاقليمية والخدمات ل UITP السيد جيروم بوربيه، ومستشار النقل والمدير الاداري الوك جين إلى الخروج بتوصيات لتحسين خدمات النقل العام وإيجاد حلول للمعيقات والتحديات التي تواجهها دول المنطقة في ظل النمو المتزايد في أعداد السكان من خلال جميع الجهات ذات المصلحة في مكان واحد لمناقشة الخطط والوصول إلى النتائج المرجوة .

ومن أبرز الخطط التي تهدف الندوة لتنفيذها زيادة عدد الحافلات، وهيكلة الخدمات، والاستثمار في الباص السريع إضافة إلى الاستفادة من التطبيقات الذكية الحديثة لتحسين إدارة النقل العام.

وأستعرض نائب مدير المدينة لشؤون الأشغال في أمانة عمان المهندس أحمد الملكاوي خلال الجلسة الأولى الحزم الإنشائية لمشروع الباص سريع التردد التي نفذتها الأمانة كتقاطع نفق الصحافة، والجاري العمل على تنفيذها كتقاطع المدينة الرياضية، والمستقبلية منها كجسر مستشفى الجامعة الاردنية، بالإضافة لحزم تشغيل الباص السريع.

وتحدث مدير دائرة تشغيل الباص السريع في أمانة عمان المهندس أحمد الخوالدة في الجلسة الثانية عن إعادة الأمانة لهيكلة خطوط الباصات داخل مدينة عمان التابعة للشركة المتكاملة من خلال تعزيز بعض الخطوط، لافتا إلى إنشاء الأمانة لشركة رؤية عمان الحديثة للنقل وطرح عطاء لشراء 135 حافلة جديدة ستبدأ العمل في بداية العام القادم كمرحلة أولى. 

وكشف عن أجراء دراسة تجريها أمانة عمان لدراسة الأثر البيئي والاجتماعي للباص السريع على المواطنين والنساء بشكل خاص بالإضافة لأثره على المشغلين العاملين على نفس مسار الباص السريع الأن.





مصدر الخبر

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here