الرحلة الأردنية تنطلق من البوابة الفيتنامية غداً

0
98


عمان – الرأي

تنطلق يوم غد الجمعة الرحلة الأردنية في بطولة آسيا تحت 19 عاماً لكرة القدم، عندما يلاقي منتخب الشباب نظيره الفيتنامي عند الساعة الثانية عشرة ظهراً لحساب المجموعة الثالثة التي تضم كذلك كوريا الجنوبية وفيتنام.

وتفتتح البطولة اعتبارا من اليوم عبر بمباراتين، الاولى بين الإمارات وجارتها قطر، فيما الثانية تجمع صاحب الارض والضيافة إندونيسيا امام الصين تايبيه، وذلك على ستاد جيلورا بونج كارنو.

وستتأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الأربعة الأولى في البطولة القارية في إندونيسيا إلى نهائيات كأس العالم تحت 20 عاماً 2019 في بولندا.

ورغم اعتبار مجموعته الاصعب مقارنة بالثلاث الاخرى، يعول منتخب الشباب على تحقيق بداية ايجابية أمام نظيره الفيتنامي المتطور، وبالتالي الدخول أجواء مباراتي كوريا الجنوبية واستراليا يومي 22 و25 الشهر الجاري بثقة وعزيمة من اجل تخطي الدور الاول وثم محاولة المضي الى ابعد ما يمكن وعلى الاقل الوصول الى ربع النهائي وحجز واحدة من اربع بطاقات مؤهلة لمونديال الشباب القادم.

وكان المنتخب بقيادة احمد عبد القادر ترشح الى النهائيات بعدما حل بالمركز الأول في المجموعة الخامسة التي ضمت (إيران، سوريا، فلسطين).

وفاز المنتخب على فلسطين 2-0، وعلى سوريا 2-1، وكان التعادل 0-0 مع إيران في المباراة الأخيرة هاماً لحسم بلوغه للبطولة لأول مرة خلال ست سنوات.

وسبق لمنتخب الشباب وتأهل لنهائيات كأس العالم في كندا في 2007، بعد وصولهم إلى قبل نهائي البطولة القارية عام 2006، وهو ما يشكل دافعاً للنشامى لتكرار هذا الانجاز رغم اداركهم لطبيعة المنافسة وصعوبتها.

وتتكون تشكيلة منتخب الشباب من 23 لاعبا: عبدالله الفاخوري وليد عصام وأحمد الجعيدي دانيال عفانة يزن عبدالعال سيف عدنان هادي الحوراني بسام دلدوم وشوقي القزعة ويوسف أبو الجزر وأحمد ياسين وخالد صياحين وإبراهيم سعادة ويزن النعيمات ومحمد وائل الزعبي ومحمد عبدالمطلب وعمر هاني ومحمد بني عطية ونزار الرشدان وحمزة الصيفي وخالد زكريا وعلي علوان ومعاذ العموري.

ولدى بقية منتخبات المجموعة، وبحسب تقرير نشره الموقع الالكتروني للاتحاد الآسيوي، فإن المنتخب الفيتنامي سبق وشارك 18 مرة بالنهائيات وأفضل نتيجة له كانت بالوصلو الى قبل النهائي عام 2016، فيما كان تأهل للنسخة الحالية بحلوله بالمركز الأول في المجموعة الثامنة التي ضمت (الصين تايبيه، ماكاو، لاوس)

وبالنسبة لاستراليا، فقد شاركت 6 مرات سابقا وأفضل نتيجة لها كانت بحلولها المركز الثاني عام 2010، وتأهلت للنسخة الحالية باحتلالها المركز الأول في المجموعة السابعة التي ضمت أيضاً (كوريا الشمالية، هونج كونج).

اما المنتخب الكوري الجنوبي، فقد شارك 37 مرة سابقا، وأفضل نتائجه: الحصول على اللقب 12 مرة أعوام (1959، 1960، 1963- بالشراكة، 1978 – بالشراكة، 1980، 1982، 1990، 1996، 1998، 2002، 2004، 2012

وتأهل للنسخة الحالية بحلوله بالمركز الأول في المجموعة السادسة التي ضمت (ماليزيا، إندونيسيا، تيمور الشرقية، بروناي).

..عن البطولة الحالية

سيتم خوض المباريات على ثلاث ملاعب، وهي ستاد جيلورا بونج كارنو في جاكرتا نفسها، وستاد باتريوت كاندرابهاجا الذي يقع في منطقة شرق العاصمة جاكرتا، وستاد باكانساري في منطقة بوكور الواقعة جنوب العاصمة الإندونيسية.

ويقام الدور قبل النهائي يوم 1 تشرين الثاني، في حين يعقد النهائي في 4 تشرين الثاني على ستاد باكانساري.

وفازت اليابان بلقب بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً في عام 2016 عندما تغلبت على السعودية (5-3) بفارق ركلات الترجيح على ستاد البحرين الوطني.

وتضم المجموعة الأولى: إندونيسيا، الإمارات، قطر، الصين تايبيه، فيما الثانية: اليابان، العراق، تايلاند، كوريا الشمالية، والثالثة: فيتنام، كوريا الجنوبية، أستراليا، الأردن، بينما المجموعة الرابعة: السعودية، طاجيكستان، الصين، ماليزيا.

..لمحة تاريخية

انطلقت البطولة التي سميت فيما بعد ببطولة آسيا للشباب ، قبل 59 سنة عندما حصلت كوريا الجنوبية على أول لقب لها في عام 1959.

كانت منافسات البطولة تقام سنوياً حتى العام 1978، وأصبحت تعرف باسم بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً منذ العام 2008، وتقام منافساتها الآن كل عامين.

وإلى جانب اليابان، فإن الفائزين بلقب البطولة في شكلها الجديد منذ العام العام 2008، هم: قطر (2014)، كوريا الجنوبية (2012)، كوريا الشمالية (2010)، والإمارات (2008).

ستكون هذه النسخة الـ40 من بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً منذ انطلاقتها في العام لأول مرة في العام 1959.





مصدر الخبر

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here